نظام ERP

نظام ERP,يهتم الملايين من الاشخاص في جميع انحاء العالم الذين يقومون بأدارة الشركات والمؤسسات المختلفة عن نظام ERP,حيث انه من الانظمة القوية والمتميزة التي يمكنك استخدامها في مجال ادارة العمليات المالية داخل الشركات والمؤسسات المختلفة,حيث انه يسهل عليك الكثير من الامور التي قد تواجهك اثناء ادارتك الي مؤسسة او شركة معينة,ويعبر نظام ERP عن نظام تخطيط موارد المؤسسة وهو يعتبر عبارة عن برنامج لادارة جميع العمليات الادارية المختلفة والذي يسمح للمؤسسة استخدام نظام تطبيقات متكامل لادارة اعمالها,بالاضافة الي عمل الوظائف المكتبية المتعلقة بالتكنولوجيا,ومن ذلك التعريف نجد ان نظام ERP من الانظمة المهمة جدا التي يجب علينا جميعا معرفتها.

انواع نظام ERP

يحتوي نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP علي العديد من الانظمة المتميزة والرائعة والتي ننصح الجميع بأستخدامها,ومن تلك الانواع:

  • Microsoft Dynamic GP:تعتبر Microsoft من اكثر انواع الشركات التي قامت ببيع برامج الكمبيوتر في جميع انحاء العالم من حيث الايرادات,واحدة من أكثر الشركات شهرة في مجال التكنولوجيا على مدار عقود. كانت منتجاتها الرائدة ، وأنظمة تشغيل Microsoft Windows وأجنحة إنتاجية Microsoft Office.
  • Odoo:يعتبر نظام Odoo من الانظمة الشهيرة جدا لنظام ERP وقامت شركة Odoo بتطوير البرنامج لأول مرة في عام 2005. ومنذ ذلك الحين ، أصبحت واحدة من أسرع الشركات نمواً,لذلك فهي من الشركات المتميزة في هذا المجال بشكل كبير جدا.
  • نظام SYSPRO:يعتبر هذا النظام مناسب بشكل كبير جدا مع الشركات التي تعمل علي حل قابل للتوسع بدرجة كبيرة لتقوم بدعم نم الشركة بشكل دائم ومستمر.
  • نظام SAP ERP:هي شركة برمجيات ألمانية تعد من بين الشركات الرائدة في مجال تخطيط موارد المؤسسات ERP. حلها الأول لتخطيط موارد المؤسسات ERP ، وهو نظام للمحاسبة المالية.
  • Epicor ERP: هي شركة برمجيات أعمال عالمية مقرها تكساس. تأسست في عام 1972 مع منتجات متخصصة في التصنيع والتوزيع والبيع بالتجزئة والخدمات. شهدت الشركة مختلف عمليات الاستحواذ والنمو في هذه الصناعة.
  • Dolibarr: تم تأسيس Dolibarr Foundation في أبريل 2009 في فرنسا لقيادة توزيع التطبيقات المجانية على كل من الوكالات الحكومية والشركات الناشئة. تُستخدم تطبيقاتها الرئيسية ، Dolibarr CRM و ERP ، حاليًا في العديد من البلدان وترجمت إلى أكثر من 50 لغة في جميع أنحاء العالم.

خصائص نظام ERP

يحتوي نظام ERP علي العديد من الخصائص ومنها:

  • يتم من خلال نظام ERP تطوير وتصنيع وتخطيط المنتجات المتعلقة بالتسويق والمبيعات,مما يعمل علي تسهيل عمل نظام التخطيط والبرمجيات لموارد المؤسسات لك تتخذ قراراتها من خلال جميع بيانات الشركة وبعد ذلك يتم طرحها علي شكل معلومات امام المديرين وتكون قابلة للاستخدام.
  • يعتمد نظام تخطيط موارد المؤسسة ERP على بعض الخصائص ومنها الوحدات البرمجية للتخطيط من أجل إجراء العمليات التجارية الممثلة في التصنيع والموارد البشرية بما يسمح لاستخدام العديد من الوحدات,بالاضافة الي انه يعمل علي رفع كفاءة البيانات المالية الموجودة داخل المؤسسة بشكل كبير,وايضا يعمل علي تيسير التخطيط للمشروعات الجديدة وإعداد كشوف المرتبات وخفض تكاليف الشراء.
  • يعمل النظام بشكل كبير علي اتباع حزمة من الأنظمة المتكاملة  يما يسمح بالتعاون مع جميع أقسام الإدارة بالمؤسسة بأسلوب متعاون ذو انسيابية متميزاً بالمهارات الإدارية الموحدة في سبيل وصول الشركة لتحقيق النجاح، وهو ما يختلف في العمل عن طبيعة الأنظمة الآلية الإدارية التي دوماً ما تحرص على تحقيق الاستقلال بين كل إدارة وأخرى بما لا ينشأ معه حلقة وصل متكاملة من أجل الاتصال والتواصل بين جميع إدارات وأقسام الشركة,ولذلك يعتبر ERP من افضل الانظمة التي يمكنك استخدامها لادارة الشركات والمؤسسات المختلفة.